السيد المرعشي
345
شرح إحقاق الحق
السادس حديث جابر رواه جماعة من أعلام القوم : منهم العلامة الحافظ الترمذي في " صحيحه " ( ج 13 ص 199 ط التازي بمصر ) قال : حدثنا نصر بن عبد الرحمان الكوفي ، حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي . قال : وفي الباب عن أبي ذر ، وأبي سعيد ، وزيد بن أرقم ، وحذيفة بن أسيد . ومنهم العلامة البغوي في " مصابيح السنة " ( ص 206 ط القاهرة ) روى الحديث عن جابر بعين ما تقدم عن " صحيح الترمذي " إلا أنه أسقط في الخطبة كلمة قد قبل قوله : تركت . ومنهم العلامة محمد بن يوسف الزرندي في " نظم درر السمطين " ( ص 232 ط القضاء بالقاهرة ) روى الحديث عن جابر بعين ما تقدم عن " مصابيح السنة " .